شركة تسويق النفط

توضيح


توضيح

ادناه ايضاحا اعلاميا حول ما نشر من بعض الوكالات الاعلامية حول ايعاز وزارة النفط العراقية لزيادة الانتاج النفطي ب (٢٥٠) الف برميل/ يوم.

كما هو معلوم، فقد دخل اتفاق دول منظمة اوبك والدول المؤتلفة معها ضمن اتفاق ما يسمى بمجموعة اوبك+ لتخفيض الانتاج مرحلته الثانية منذ شهر اب الماضي وبهذا لم يعد التخفيض بالانتاج البالغ (١٠٦١) الف برميل باليوم نافذا على العراق حيث ان نسبة التخفيض لهذه المرحلة هي (١٨٪؜) من اساس انتاج العراق المثبت لشهر تشرين الاول من عام ٢٠١٨ والبالغ (٤٦٥٣) الف برميل باليوم ، وبالتالي فان مقدار تخفيض الانتاج النفطي العراقي لهذه المرحلة هو (٨٤٩) الف برميل باليوم.

ان نسبة التزام العراق بتخفيض الانتاج لشهري اب وايلول الماضيين كانت قد تجاوزت حاجز ال (١٠٠)٪؜ للايفاء بالتزام العراق بخطة التعويض عن الكميات التي لم يتمكن من الالتزام بتخفيضها للاشهر (ايار وحزيران وتموز) ليكون اجمالي التخفيض الاساسي مضافا اليه التخفيض لخطة التعويض هو بحدود تزيد على (١.٢) مليون برميل باليوم.

علاوة على ما جاء اعلاه وبالنظر لقرار دول اوبك والدول المؤتلفة معها لتمديد فترة التعويض عن الكميات التي لم تتمكن عدد من دول الاتفاق تخفيضها الى نهاية كانون الاول من العام الحالي بدلا من نهاية ايلول كما نص اصل الاتفاق، قدم العراق خطة محدثة للتخفيض مع التعويض ليكون اجمالي الكمية التي يخفضها العراق ابتداءا من شهر تشرين الاول الحالي بحدود (١) مليون برميل باليوم وعليه فهنالك كمية تزيد على (٢٠٠) الف برميل باليوم قابلة ان تضاف لانتاج العراق دون حصول اي اخلال بالتزام العراق باتفاق اوبك+.

وهنا تود شركة تسويق النفط ان تؤكد نيابة عن وزارة النفط التزام العراق ودعمه الكامل لما تم الاتفاق عليه بين دول اوبك وخارجها تحت اطار اتفاق التعاون لتحقيق هدف عودة الاستقرار والتوازن لسوق النفط ونمو سليم للاقتصاد العالمي.

إقرأ المزيد

شركة تسويق النفط تشارك في فعاليات معرض (China International Imports Expo )
Nov 12, 2023

شاركت شركة تسويق النفط ممثله عن وزارة النفط في فعاليات... إقرأ المزيد

الذكرى 63 لتاسيس منظمة اوبك في بغداد
Sep 14, 2023

14 أيلول 1960▪ العراق يستذكر الذكرى 63 لتأسيس منظمة أوبك... إقرأ المزيد

تعزية
Aug 25, 2023

بسم الله الرحمن الرحيم ( يَا أَيَّتُهَا النَّفْسُ الْمُطْمَئِنَّةُ ارْجِعِي... إقرأ المزيد