الرئيسية

 

 

  • Register

م/ مخطط تايلند لطاقة آمنة واسعار معقولة

 

مخطط الطاقة المتكاملة في تايلند هو مخطط يحدد سياسة الطاقة في البلاد خلال العقدين القادمين ويعطي الاولوية لكفاءة الطاقة والطاقة المتجددة ودعم اصلاح الوقود الاحفوري .

ويشير المخطط الى بقاء هيمنة الوقود السائل على الطاقة بالاشتراك مع مشاريع الطاقة التي تعمل بالفحم ، وزيادة التعاون الاقليمي من خلال تشكيل مجموعة اسيان الاقتصادية ((AEC) ASEAN Economic Community) في عام 2015 والتي تعتبر اساساً لأجندة اقليمية للتكامل الاقتصادي لسوق بـ 26 تريليون دولار وتضم اكثر من 622 مليون شخص.

مخطط الطاقة المتكاملة (TIEB) هو اول خطة طويلة الامد في قطاع الطاقة في تايلند يهدف الى وضع توازن بين استقرار الطاقة وازدهارها واستدامتها حتى عام 2036 وبشكل عام يهدف الى تنويع العرض وادارة الطلب وايجاد منهج علمي لأستخدام الوقود الاحفوري .

صرحت Dararuth Ritboonyakorn  وهي المدير التنفيذي لمكتب التعاون الدولي للطاقة في وزارة النفط التايلندية وسكرتير لجنة مجلس الطاقة العالمي التايلندية وهي المسؤولة عن سياسة واستيراتيجية تعزيز آمن الطاقة اضافة الى تطوير الطاقة المستدامة في تايلند ، ان حكومة تايلند تولي الطاقة اولوية في حساباتها خصوصاً منذ انهيار اسعار النفط في عامي 2014-2015 التي اثرت سلباً على ايرادات الدولة وقللت الاستثمار في الاستخراج وانتاج مصادر النفط والغاز.

في المستقبل الـ (TIEB) يمثل فرصة سانحة لتايلند وذلك بأستخدام كفاءة الطاقة والمصادر البديلة والفحم النظيف للحفاظ على قدرتهم التنافسية الدولية وعلى الرغم من ان تايلند تعد اكبر منتج في جنوب شرق اسيا في عام 2016 اذ تنتج كل من النفط والغاز الطبيعي فأنها تعتمد بشكل متزايد على استيراد الوقود لدعم الطلب على الوقود في الوقت الحالي .

 محلياً احتياطي النفط الخام في تايلند اخذ بالنقصان بسبب الطلب وتايلند بدأت بأستيراد مايقارب (85%) من استهلاكها الكلي مما يجعل تايلند ثاني اكبر مستورد للنفط في جنوب شرق اسيا .

ان (TIEB) يتكون من خمسة ركائز لتنمية استيراتيجية الطاقة في تايلند وهي :

1- خطة كفاءة الطاقة (EEDP).

2- خطة تطوير الطاقة (PDP).

3- خطة تطوير مصادر الطاقة البديلة (AEDP).

4- خطط الغاز .

5- خطط النفط .

 

حالياً 64% من محطات توليد الكهرباء تعمل بالغاز الطبيعي و19%  من المحطات تعمل بالفحم والفحم الحجري والباقي تعمل من الطاقة المتجددة والاستيراد .

ان خطة تطوير الطاقة تهدف زيادة استخدام الفحم 23% بحلول عام 2036 في محطات الكهرباء عن ماهي عليه الان اذ ان نسبة استخدام الفحم في المحطات تمثل19%  كما اشرنا اعلاه .

 لذا ان الانبعاثات في هذا القطاع سوف يتم تحسينها على ثلاث مراحل :

1- تكنولوجيا الفحم النظيف و تنظيف الاحتراق الاولي .

2- استخدام محارق للفحم المطحون والتي تنتج NOX اقل .

3- تقليل انبعاثات الاحتراق الثانوي وزيادة الكفاءة بأخذ تدابير مثل (ازالة الترسبات ،ازالة الكبريت من الغاز وتكنولوجيا الفحم النظيف المستخدمة قليلا حالياً ).

واضافت "Dararuth " تايلند الان على الطريق الصحيح لتحقيق هدفها بزيادة الفحم الى23%  بحلول عام 2036 ، و التحديات المتمثلة بزيادة استخدام الفحم في خطتنا تعني ان تايلند تدعم ابتكار استخدام تكنولوجيا الفحم النظيف لتقليل انبعاثات الكاربون في خطة تطوير الطاقة لعام 2015 (DPD) ، وفي تقديراتنا اننا سوف نقلل انبعاث غاز ثنائي اوكسيد الكاربون لكل وحدة من قطاع الكهرباء الىKg CO2/Kwh  0.319 في عام 2036 بعد ان كانت في عام 2013Kg CO2/Kwh  0.56 وجنب الى جنب مع الفحم تايلند ترفع مشاركة اكبر لمصادر الطاقة البديلة في مزيج الطاقة في المستقبل وان خطة تطوير المصادر البديلة (AEDP) تعطي الاولوية لتوليد الطاقة من النفايات والكتلة الحيوية والغاز الحيوي والهدف منه زيادة مشاركة الطاقة المتجددة بنسبة تصل الى 30% عن ماهي عليه الان 8% .

 حيث ان الـ (TIEB) تهدف الى استخدام20%  من الغاز الحيوي لعام 2036 والحد من الواردات وجلب الكثير من الدخل اللازم لسكان المناطق الريفية واضافت ان كفاءة الطاقة هي اولوية اولى لوزارة الطاقة حيث تهدف خطة كفاءة الطاقة الى تقليل كثافة استخدام الطاقة في البلاد الى 30% في عام 2036 (مقارنة مع سنة الاساس 2010).

بدأ استخدام الوقود الاحفوري في دول جنوب اسيا (ASEAN) بشكل خطة دعم متنامية حيث يتم دعم كل الوقود / الديزل والوقود الحيوي من خلال صندوق دعم النفط حيث يتم جمع الايرادات المالية لصندوق النفط في وقت انخفاض اسعار المنتجات النفطية بشكل عالمي ، وعندما تصعد الاسعار فأن الصندوق يقدم الدعم للاسعار وبالتالي تخفيض السعر للمستهلكين وطبقاً لتصريحات Dararuth تجري الان اصلاحات على صندوق النفط حيث تتم صياغة قانون صندوق النفط الجديد الذي يعزز استخدام الطاقة المتجددة وضمان دعم فئات محددة ومنع نقص امدادات النفط .

ان مجموعة اسيان الاقتصادية ( ASEAN) توفر محفز للمشاريع وترابط البنية التحتية ، وقالت Dararuth  ان  الترويج عبر اسيان ليس فقط لأسباب اقتصادية ولكن ايضاً لبناء هوية اسيان المشتركة التي تجمع مختلف الشعوب المختلفة في جنوب شرق اسيا وتطوير الثقة المتبادلة والتفاهم وتوليد المزيد من التماسك والتضامن .

الرصد الاخباري

شعبة الاعلام



أقراء المزيد

 

 

شهادة الايزو العالمية للشركة